مصدر الصورة: http://www.continentalcoffee.co.uk/products/java_ground_coffee.php
في موقع قيم، سنبدأ بهذه السلسلة الخضراء وهي كيف نستفيد وندور رواسب وبقايا الطعام والمشروبات بأساليب وتلميحات ذكية للإستفادة منها وتدويرها بإذن الله فكونوا معنا. سنبدأ بالقهوة.
كثيراً منا أصبحت القهوة العربية أو الأمريكية أو غيرها من الروتينات الأساسية كل صباح ولكن … يجهل الكثير فوائد القهوة المستعملة أو البقايا أو مايسمونه البعض “الحثال” أو “الرواسب” وطريقة تدويرها.
القهوة التي نشربها تمر بمراحلة نهائية حتى تصل للكوب، وهي طحنها Coffee Grounding ثم صنعها  Coffee Brewing. وطحين القهوة له فوائد كثيرة قد لانعلمها. قد تستخدم لطارد للحشرات، أحد مكونات تلميع الشعر، صنفرة الجلد، مزيل للروائح الغير مرغوب فيها، ومقلل لآثار التجعدات الجلدية بعد الحمل أو بعد الحمية، كما تستخدم في تصنيع بعض الأدوية البيطرية للحيوانات الأليفة.
١. مقلل لتجاعيد الجلد
إليكم الخلطة:
يخلط ربع كوب قهوة (تسخن قليلاً) مع ملعقة زيت زيتون كبيرة. ثم توضع على التجعيدات وتلف بتغليف شفاف لعدة لفات ” سيسقط البعض من الخليط على الأرض لذا ينصح بإلوقوف على جريدة أو فوطة إستحمام”. ثم يترك لبضع دقائق، ثم يزال التغليف والخليط، ثم يغسل بماء دافيء وتكرر العملية مرتان أسبوعياً. غريبة الطريقة؟ لاتستغربوا إذا علمتم أن أغلى كريمات إزالة التجعيدات تحتوي على القهوة والشوكلاتة.
٢. مقلل للغبار والرماد

هل لديك مكان لإشعال الحطب والخشب بالمنزل وتشكو من الرماد المتطاير؟ يمكن إستخدامه لإمتصاص ذرات الغبار والرماد فمثلاً قبل أن تنظف مثلا مكان إشعال النار في منزلك في مكان التدفأة “المشب”، أسكب بقايا القهوة الرطبة على أماكن الرماد. ستساعد العملية هذه على إبقاء ذرات الرماد متماسكة. كما يساعد على سهولة تنظيفها.
٣. للصباغة
توضع القهوة في ماء حار حتى يتلون الماء باللون البني. بعد ذلك يمكنك إستخدام المحلول لصبغ الورق أو البنطلونات القديمة وخصوصا الجينز. لنتائج أفضل يغمس الجينز ل ٢٤ ساعة أو أكثر ثم يغسل.
٤. طارد للحشرات 
يتم نثر القهوة القديمة في الأماكن التي لاتريد أن تمر عليها الحشرات والنمل.
٥. طارد للقطط
أيضاً إذا كانت تزعجك القطط المدنية أو لديك قطة منزلية ولاتريدها أن تمر على أماكن معينة مثل حديقة الورود المنزلية. فقط إخلط القهوة المطحونة مع قشر البرتقال و إنثر الخليط بتلك الأماكن.
٦. منعم وملمع للشعر
عند غسل الشعر، يتم فرك القهوة المطحونة مع الشعر المبلول، ثم يغسل. إذا كان لون شعرك بني، فسيعطي شعرك لمعاناً “هاي لايت”.
٧. صنفرة جلد
تستخدم القهوة المطحونة كنصفرة، عن طريق وضعها على الجلد، ثم يمسج الجلد بلطف، ثم يغسل.
٨. مطور لقناع الوجه
يضيف طحين القهوة الناعمة لخلطة قناع الوجة التجميلي.
٩. محسن للحناء والتاتو الطبيعي
تضاف القهوة المطحونة لخلطة الحناء الطبيعي. تضيف القهوة لوناً أفضل ورائحة قهوة منعشة للحناء أو التاتو الطبيعي.
١٠. مزيل لرائحة الثلاجة
ضع طبقاً مليئاً بالقهوة مع قليلاً من قطرات الفانيلا وأتركها بالثلاجة أو الفريزر. ستقوم القهوة بإمتصاص وتعطير الثلاجة.
١١. مزيل لرائحة الطبخ من اليدين
فقط يتم فرك القهوة باليدين بالماء الدافيء ويغسل، مزيلة ومقللة لرائحة الطبخ والأكل والبصل والثوم من اليدين.
١٢. لتعطير الملابس 
لتعطير دولاب ملابسك، فقط ضع القهوة في كيس قماشي أو ورقي، ويعلق مع الملابس حتى يمتص الروائح ويعطرها.
١٣. منظف ومقشر
يمكن إستخدام القهوة المطحونة الخشنة كأداة للتنظيف، ينبه أن لون القهوة قد يعلق.
١٤. مزيل للخدوش
يمكن أن يزيل الخدوش في الأثاث الجلدي، عن طريق الفرك مع قليلاً من الماء. سيعمل كعامل صنفرة ناعمة.
١٥. سماد طبيعي
فبقايا القهوة والشاي وأكياسه قد تستخدم كسماد طبيعي ممتاز وطارد للحشرات عن النباتات ويكون أفضل إذا تمت تحويلها لسماد عن طريق خلطها مع بقايا الخشب البني وتحويلها لكربون، وهي أفضل بكثير من السماد الكيماوي الضار بالبيئة. فالكافيين في القهوة والشاي يساعد جذور النباتات أن تكون صحية أكثر والأسيد في القهوة والشاي يعمل كعامل مساعد لإمتصاص الماء. لكن الأسيد يقل بعد إستعمال القهوة. لذا إذا كنت على وشك رمي قهوة قديمة فإستخدمها كسماد فهي الأفضل. وخصوصاُ للنبتات الداخلية. كما يمكن إستخدامه قبل الزراعة عن طريق خلط التربة بالقهوة.